شباب زووم
شباب زووم
شباب زووم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب زووم

شباب زووم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طبعا احنا فى ناس نحبهم وفى ناس نفكر فيهم طب تعالو نشوف مين الى بيفكر فينا
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:00 am من طرف lara croft

» مذبحه جماعية لفتيات عاريااااااات ؟؟؟؟؟؟ صورة (مؤلمة)
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 9:59 am من طرف lara croft

» عندما يجرحنا الأحباب علينا أن نكتب ما حدث على الرمل
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 9:55 am من طرف lara croft

» الكلمة التي تنـطـلـق من أفـواهـنا أحـيـانا ً تقـتل كما تقـتل الـرصاصة المنطـلقة من فوهة مســـدس
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 9:54 am من طرف lara croft

» حلى خطير
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 3:48 pm من طرف راغبة الجنةsh

» أنت نعم أنت سبب نصف دموعــــــــــــــــــــى
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 4:30 am من طرف راغبة الجنةsh

» قصة جميلة جدآ تدل على ذكـــــــــــــــاء النســـــــــــــــــاء
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 4:24 am من طرف راغبة الجنةsh

» كلــــــــــــــمــــات جـــــــمــــــــــــيلـــة
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 4:16 am من طرف راغبة الجنةsh

» لمــاإذا لم يؤذن الرسول(صلى الله عليه وسلــمـ)
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 4:00 am من طرف راغبة الجنةsh

» نساء مسلمات ( ملف كامل )
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 3:36 am من طرف راغبة الجنةsh

» ريـــمكس جـــامد جـــدا جـــوجـــووو و لــــى لــــى
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2009 5:53 pm من طرف fady75

» حصريا شغل جديد وجامد محمود الحسينى فينا الى مكفينا 2008 جامدا جدا
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2009 5:52 pm من طرف fady75

» فلم البلياتشو VCD + البلياتشو DVD
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2008 3:03 am من طرف Admin

» اجمل عشر جمل عن الحب
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 7:28 am من طرف Admin

» نقاشات جادة بين البنات والشباب
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2008 9:13 am من طرف Admin

» ثــلاثـة ضـيـوف يــأتـون بــلا مــوعـد مـسـبـق
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:14 pm من طرف Admin

» خدع بسيطه تزيد من جمالك !!
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:11 pm من طرف Admin

» فيلم بنات وموتوسيكلات
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:06 pm من طرف Admin

» من شباب زووم فيلم (( نقطة رجوع )) اجدد الافلام على الساحه صوره روعه كالعاده
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 9:04 pm من طرف Admin

» هنا ولاول مرة مسلسلات رمضــــــــــــــــــــــــــــــــان
بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 8:56 pm من طرف Admin

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 بيان الإجماع في ختان الإناث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito
عصو
عصو



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

بيان الإجماع في ختان الإناث Empty
مُساهمةموضوع: بيان الإجماع في ختان الإناث   بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 2:56 pm

[b][color:318d=#0000ff][b][size=25][color:318d=#0000ff][center]بيان دليل الإجماع في مشروعية ختان الإناث[/center]
[/b][/color][/size]
[size=21][color:318d=#0000ff][b][size=21][center]تُعدّ قضية ختان الإناث من القضايا الدينية الإسلامية التي وقع التلبيس و التدليس فيها في عصرنا هذا ، و جرى إثارتها و تضخيمها و تشويهها ، كما جرى التشكيك في مشروعيتها ، و كثر الجدال و الكلام فيها ، في ديار الإسلام و في غير ديار الإسلام ؛ بسوء قصد من البعض ، و بسوء فهم من البعض الآخر [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]

[/size][/font]
[size=21][center]و ما كان لهذه القضية أن تُثار أصلاً ؛ لمشروعية ذلك الختان في الإسلام ، و وجود المُبرِرّ و المُسَوّغ الشرعي لفعله ؛ متمثلاً بالنصوص الحديثية الصحيحة الثبوت ، و الإجماع على دلالتها على تلك المشروعية ، مثله في ذلك مثل ختان الذكور [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]
[/size][/font][size=21][center]و هو موضوع هذه الدراسة [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]

[/size][/font]
[size=21][center]و ما كان لي أن أكتب الآن في مثل تلك القضية البسيطة الأثر [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]في الوقت الذي تعاني فيه أمة الإسلام من قضايا كبيرة الخطر على وجودها و مصيرها ، مما نشهده الآن في كل مكان [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]إلاّ لكونها قضية دينية ، تتعلق بحكم مقرر من أحكام الدين ، لا يجوز السكوت على إنكاره ، أو التهاون على إبطاله ، و حظره و تجريمه [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]![/center]
[/size][/font][size=21][center]و كذا لاعتباري الانشغال بمثلها من قضايا الأحكام الشرعية الثابتة نوعاً من أنواع الرباط على ثغرٍ من ثغور الإسلام ، و دفاعاً عن شرعه ، و بياناً لأحكامه [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]

[/size][/font]
[size=21][center]و هناك أدلة دينية معتبرة في مشروعية ختان الإناث في الإسلام ؛ هي السُنة الصحيحة ، و الإجماع المبنيّ عليها [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]و سيأتي بيانه[/center]
[/size]
[size=21][center]و المشروعية [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]نسبة إلى المشروع ، و هو اسم مفعول من شرَع [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]أي [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]سَنّ ؛ ففي [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]المخصص [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]لابن سيده [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]شَرَعَ الدِّينَ [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]سنَّه [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]
[/size][/font][size=21][center]و في [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]المحكم والمحيط الأعظم [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" – [/size][/font][size=21]لابن سيده أيضاً [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]- : [/size][/font][size=21]شَرَعَ الدين يَشْرَعُه شَرْعا[/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]سَنَّه[/size][font:318d=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]وفي التنزيل[/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: ([/size][/font][size=21]شَرَعَ لكم مِن الدّينِ ما وَصَّى به نُوحا[/size][font:318d=Times New Roman][size=21]) . [/size][/font][size=21]اهـ
و أمرٌ مشروع [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]مسنون [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]سَنّه الشرع [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]
[/size][/font][size=21][center]و في [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]الحدود الأنيقة و التعريفات الدقيقة [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]للإمام زكريا الأنصاري [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]:[/center]
[/size][/font][size=21][center]المشروع [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]ما أظهره الشرع [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]اهـ[/center]
[/size]
[size=21][center]و أقل أحوال المشروعية الجواز و الإباحة [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]

[/size][/font][u][size=21][center]أولاً[/u] [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21][color:318d=#007f7f]دليل السُنة على مشروعية ختان الإناث[/color][/size][size=21] [/center]
[/size]

[size=21][center][font:318d=Times New Roman]1 – [/font][/size][font:318d=Times New Roman][size=21]حديث عائشة رضي الله عنها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [/size][size=21]: " [/size][size=21]إذا جلس بين شعبها الأربع ، ومَسّ الختانُ الختانَ ، فقد وجب الغسل [/size][size=21]" .[/center]
[/size][/font][size=21][center]حديثٌ صحيحٌ أخرجه الإمام مسلم في [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]صحيحه [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/center]

[/size][/font][size=21][center]و هو في موجب الغسل عند جماع الزوجيْن ، و المراد [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]ختان الرجل و ختان المرأة ، و المقصود [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]موضعهما [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]أي موضع ختان الرجال و موضع ختان المرأة [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]. [/center]
[/size][/font][size=21][center]و يلزم من ذكر النبي صلى الله عليه و سلم و تصريحه بهذا الختان و ذاك [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]و عدم ورود إنكاره لأيّ منهما [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]إباحته لهما قطعاً و جزماً [/size][size=21][font:318d=Times New Roman].[/font]
[/size][font:318d=Times New Roman][size=21]و هذا الحديث جاء مُفسّراً بقول النبي صلى الله عليه و سلم في رواية أخرى ؛ بلفظ [/size][size=21]: " [/size][size=21]إذا جاوز الختانُ الختانَ وجب الغسل [/size][size=21]" .[/center]
[/size][/font][size=21][center]أخرجه الترمذي و غيره [/size][size=21][font:318d=Times New Roman].[/font]
[/center]
[/size]
[size=21][center][font:318d=Times New Roman]2 – [/font][/size][font:318d=Times New Roman][size=21]و عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال [/size][size=21]: " [/size][size=21]الفطرة خمس [/size][size=21]- [/size][size=21]أو خمس من الفطرة [/size][size=21]- : [/size][size=21]الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظفار ، ونتف الإبط ، وقص الشارب [/size][size=21]" . [/size][/font][size=21][font:318d=Times New Roman]متفقٌ عليه[/font]
أخرجه الإمامان البخاري و مسلم في [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]صحيحيهما [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]، و غيرهما [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]

[/size][/font][size=21][center]و لفظ [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]الختان [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]هنا [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]عامٌ [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]فيدخل فيه ختان الذكور و ختان الإناث ؛ قال الإمام مالك رحمه الله [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]و هو من كبار أتباع التابعين ، و إمام دار الهجرة [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]- : ( [/size][/font][size=21]من الفطرة ختان الرجال و النساء [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]) .[/center]
[/size][/font][size=21][center]ذكره الإمام ابن عبد البر في كتابه [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]التمهيد لما في الموطأ من المعاني و الأسانيد [/size][font:318d=Times New Roman][size=21]" .[/center]

[/size][/font][size=21][center]هذا ، و قد انعقد الإجماع على مشروعية ختان الإناث ، و هو إجماعٌ مبنيّ على تلك الأحاديث و نحوها ، و عمل الإجماع هو رفع مرتبة الأدلة من الظنية إلى القطعية ، من حيث الثبوت و الدلالة [/size][font:318d=Times New Roman][size=21].[/center]
[justify][/justify]
[/b][/size][/font][/color][/size][/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tito
عصو
عصو



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

بيان الإجماع في ختان الإناث Empty
مُساهمةموضوع: تابع دليل الإجماع في ختان الإناث   بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 3:02 pm

[b][color:c819=#0000ff][b][u][size=21][center]ثانياًً[/u] [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21][color:c819=#0000ff]دليل الإجماع ، و انتفاء الخلاف[/center]
[/color][/size]

[size=21][center][/size][font:c819=Times New Roman][size=21]الإجماع هو ثالث أدلة الأحكام الشرعية بعد الكتاب و السُنة [/size][size=21]– [/size][size=21]كما هو مقرر عند علماء الأصول [/size][size=21]– [/size][size=21]و هو [/size][size=21]" [/size][size=21]عبارة عن اتفاق جملة أهل الحَل والعَقد من أمة محمد صلى الله عليه و سلم في عصر من الأعصار على حكم واقعة من الوقائع [/size][size=21]" [/size][size=21]؛ كما قال الآمدي ، و أهل الحَل و العَقد هم العلماء المجتهدون [/size][size=21].[/center]
[/size][/font][size=21][center]و إجماع المسلمين من المجتهدين حجة في الشرع ؛ كما قال الإمام الوزير ابن هبيرة الشيباني في كتنابه [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]اختلاف الأئمة العلماء [/size][size=21][font:c819=Times New Roman]" .[/font]
[/size][font:c819=Times New Roman][size=21]و ذلك لعصمة أمة الإسلام من الاجتماع على الضلالة ؛ لقول النبيّ صلى الله عليه و سلم [/size][size=21]: " [/size][size=21]إن الله أجاركم من ثلاث خلال [/size][size=21]: [/size][size=21]أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا ، وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق ، وأن لا تجتمعوا على ضلالة [/size][size=21]" . [/size][size=21]رواه أبو داود في [/size][size=21]" [/size][size=21]سُننه [/size][/font][size=21][font:c819=Times New Roman]" .[/font]
[/center]
[/size][size=21][center]و قد أخرج الإمام الحاكم [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]في [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]المستدرك على الصحيحين [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" - [/size][/font][size=21]عدة أحاديث ذكر أنها من حجة العلماء بأن الإجماع حجة ، و منها الحديث الذي رواه عن عبد الرزاق عن إبراهيم بن ميمون العدني [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]وكان يسمى قريش اليمن ، وكان من العابدين المجتهدين [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]قال [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]قلت لأبي جعفر [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]والله لقد حدثني ابن طاوس ، عن أبيه ، قال [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]سمعت ابن عباس ، يقول [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: « [/size][/font][size=21]لا يجمع الله أمتي على ضلالة أبدا ، ويد الله على الجماعة [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]» . [/size][/font][size=21]قال الحاكم [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: « [/size][/font][size=21]فإبراهيم بن ميمون العدني هذا قد عدّله عبد الرزاق وأثنى عليه ، وعبد الرزاق إمام أهل اليمن ، وتعديله حجة [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]» . [/size][/font][size=21]اهـ[/center]
[/size]
[size=21][center]و حكى الحاكم إجماع أهل السنة على هذه القاعدة من قواعد الإسلام [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]قاعدة عدم اجتماع الأمة على ضلالة أبداً [/size][font:c819=Times New Roman][size=21].[/center]

[/size][/font][size=21][center]و قد اجتمعت أمة الإسلام [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]مُمثّلةً بالمجتهدين من علمائها [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]على مشروعية و إباحة ختان الإناث [/size][font:c819=Times New Roman][size=21].[/center]
[/size][/font][size=21][center]وقع الاتفاق ، و انعقد الإجماع على مشروعية ختان الإناث ، و صرّح بذلك المتقدمون من العلماء الأعلام [/size][font:c819=Times New Roman][size=21].[/center]
[/size][/font][size=21][center]و العلماء المجتهدون الذين آلت إليهم الإمامة في الفقه و العلم بالأحكام الشرعية [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]عند أهل السُنة [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]- : [/size][/font][size=21]الأئمة الأربعة ، و هم [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: : [/size][/font][size=21]أبو حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، وأحمد ، رضي اللَّهِ عنهم [/size][font:c819=Times New Roman][size=21].[/center]

[/size][/font]
[size=21][center]أ [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]و في قضية الختان قال الإمام ابن هبيرة الشيباني [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: ( [/size][/font][size=21]اتفقوا على أن الختان في حق الرجال ، والخفاض في حق الأنثى مشروع [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]) . [/size][/font][size=21]اهـ[/center]
[/size]
[size=21][center]قاله في [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]( [/size][/font][size=21]باب الختان [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]) [/size][/font][size=21]من كتابه [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]اختلاف الأئمة العلماء [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]، و قال [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]رأيت أن أجعل ما أذكره من إجماع مشيرا به إلى إجماع هؤلاء الأربعة ، وما أذكره من خلاف مشيرا به إلى الخلاف بينهم [/size][size=21][font:c819=Times New Roman]. [/font]
[/size][font:c819=Times New Roman][size=21]و اتفاقهم حجةٌ قاطعة ؛ كما قال ابن قدامة [/size][/font][size=21][font:c819=Times New Roman].[/font]
[/center]
[/size]
[size=21][center]ب [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]و لم يُنقل خلافٌ في تلك المشروعية ، و هو ما صرّح به الإمام ابن رجب الحنبلي في كتابه [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]فتح الباري [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" – [/size][/font][size=21]و هو غير كتاب الحافظ ابن حجر [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]" - [/size][/font][size=21]؛ قال [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]: ( [/size][/font][size=21]وختان المرأة مشروع ، بغير خلاف [/size][font:c819=Times New Roman][size=21]) . [/size][/font][size=21]اهـ[/center]
[/size]
[size=21][font:c819=Times New Roman]
[/b][/font][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tito
عصو
عصو



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

بيان الإجماع في ختان الإناث Empty
مُساهمةموضوع: تابع موضوع دليل الإجماع في ختان الإناث   بيان الإجماع في ختان الإناث Icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 3:05 pm

[center] انتفاء الخلاف هو معنى و مقتضى الإجماع [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]
و الإمام ابن رجب نفى وجود ذلك الخلاف ، و هو إمام جليلٌ عالمٌ بما يقول ؛ فكان هذا إجماعاً [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]- [/size][/font][size=21]و هذا مُغايرٌ لِما لو قال مثلاً [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]لا أعلم فيه خلافاً ، الذي قد يُنازع في اعتباره إجماعاً ، و هو المقصود بقول الإمام ابن حنبل [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]( [/size][/font][size=21]من ادعى الإجماع فهو كاذب [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]) - .[/font]

[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و انتفاء الخلاف في مشروعيته جزم به الإمام ابن حزم قبله في كتابه [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]مراتب الإجماع [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]، حيث أدخل فيه إباحة ختان النساء ، و قال في مقدمته [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]وإنما ندخل في هذا الكتاب الإجماع التام الذي لا مخالف فيه البتة ، الذي يُعلم كما يُعلم أن الصبح في الأمن والخوف ركعتان ، وأن شهر رمضان هو الذي بين شوال وشعبان ، وأن الذي في المصاحف هو الذي أتى به محمد صلى الله عليه وسلم وأخبر أنه وحي من الله ، و أن في خمس من الإبل شاة ، و نحو ذلك [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]اهـ
[/size]

[size=21]
جـ [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]و في كتاب [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]مراتب الإجماع [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]؛ قال الإمام ابن حزم [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: ( [/size][/font][size=21]واتفقوا أن من ختن ابنه فقد أصاب ، واتفقوا على اباحة الختان للنساء [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]) . [/size][/font][size=21]اهـ
[/size]
[size=21]
و مراده بالاتفاق [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]اتفاق جميع العلماء ؛ ذكره في مقدمته ، و قال [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]إنما نعني بقولنا [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: ( [/size][/font][size=21]العلماء [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]) : [/size][/font][size=21]مَن حُفِظ عنه الفتيا من الصحابة ، والتابعين ، وتابعيهم ، وعلماء الأمصار ، وأئمة أهل الحديث ، ومن تبعهم ، رضي الله عنهم أجمعين [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]اهـ
و اتفاقهم هذا على إباحة ختان النساء هو من الإجماع الذي سمّاه [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: " [/size][/font][size=21]الإجماع اللازم [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]؛ كما قال في مقدمة كتابه هذا [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/font]

[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و قال [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]وصفة الإجماع هو ما تيّقن أنه لا خلاف فيه بين أحد من علماء الاسلام ، ونعلم ذلك من حيث علمنا الأخبار التي لا يتخالج فيها شك ؛ مثل أن المسلمين خرجوا من الحجاز واليمن ففتحوا العراق وخراسان ومصر والشام ، وأن بني أمية ملكوا دهرا طويلا ، ثم ملك بنو العباس ، وأنه كانت وقعة صفين والحرة ، وسائر ذلك مما يعلم بيقين وضرورة [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]انتهى
[/size]
[size=21]
و لأجل هذا العلم بيقين و ضرورة بمواضع الإجماع قال ابن حزم بكفر مخالف الإجماع ، بشرط قيام الحجة عليه بأنه إجماع ، في واقعة من الوقائع [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]و ختان الإناث من هذا القبيل ، من حيث قيام الحجة [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21].[/font]

[font:b4e4=Times New Roman][/size]
[size=21] [/font]
د [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]و إضافةً إلى ما تقدم [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]فقد وقع التصريح بالإجماع على مشروعية ختان الإناث ، و ذلك فيي كتاب [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]للإمام أحمد بن يحيى بن المرتضى ؛ جاء فيه [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: ( [/size][/font][size=21]والختان مشروع إجماعا للرجال والنساء [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]) . [/size][/font][size=21]اهـ
[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]
[/center]
[/font][center][font:b4e4=Times New Roman]* * *[/font]

[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و على كل ما تقدم [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]فمشروعية و إباحة ختان الإناث ثابتةٌ بالإجماع الصريح المتَيقّن ، الذي لا يتخالج فيه شك ، و لا يداخله ريب ، و لا خلاف فيه ألبَتّة بين أحدٍ من علماء الإسلام [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21].[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و بهذا قامت الحجة على كل منكرٍ لختان الإناث ، و يُخشى عليه من الدخول في عموم قول النبي صلى الله عليه و سلم [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: « [/size][/font][size=21]من خالف جماعة المسلمين شبرا ، فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]» .[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
رواه الحاكم في [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]المستدرك على الصحيحين ، عن خالد بن وهبان ، عن أبي ذرٍ ، به ، و قال [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: « [/size][/font][size=21]خالد بن وهبان لم يجرح في رواياته ، وهو تابعي معروف ، إلا أن الشيخين لم يخرجاه [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]» . [/size][/font][size=21]وقد روي هذا المتن ، عن عبد الله بن عمر بإسناد صحيح على شرطهما [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]أهـ
[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21] [/font]
[font:b4e4=Times New Roman]* * *[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و مع هذا الإجماع الصريح على تلك المشروعية و الإباحة خرج صوت المفتي [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]د [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]علي جمعة [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]على ملإٍ من الناس ، و أمام ملايين المشاهدين ؛ ليقول بملء فيه [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: " [/size][/font][size=21]ختان الإناث حرام [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]حرام [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]حرام [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" . ![/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و هو ما تناولته الصحف ؛ فنشرت صحيفة [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]المصري اليوم [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" – [/size][/font][size=21]في عدد[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]25/6/2007 [/size][/font][size=21]م [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]خبراً بعنوان [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]:[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
المفتي[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: "[/size][/font][size=21]قلناها مرة واتنين وعشرة ختان الإناث حرام[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21].. [/size][/font][size=21]حرام [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]..[/size][/font][size=21]حرام[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]"[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و جاء فيه [/size][size=21][font:b4e4=Times New Roman]:[/font]
[font:b4e4=Times New Roman]«[/font][/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]ممارسة هذه العادة في عصرنا الحالي حرام حرام[/size][size=21]».. [/size][size=21]بهذه الكلمات المباشرة أفتي الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، بعدم شرعية ختان الإناث[/size][/font][size=21][font:b4e4=Times New Roman].[/font]
[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]وقال المفتي في اتصال هاتفي مع برنامج [/size][size=21]«[/size][size=21]٩٠ دقيقة[/size][size=21]» [/size][size=21]علي قناة [/size][size=21]«[/size][size=21]المحور[/size][size=21]» [/size][size=21]أمس الأول[/size][size=21]: [/size][size=21]لقد عقدنا مؤتمرا موسعا ضم نخبة من الأطباء والفقهاء وانتهوا إلي أن هذه العادة [/size][size=21]«[/size][size=21]ممنوعة[/size][size=21]»[/size][size=21]، والكلمة الأخيرة يرادفها في الشريعة كلمة [/size][size=21]«[/size][size=21]حرام[/size][size=21]». [/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
وأضاف المفتي أن هناك أوساطا ثقافية مختلفة، يجب أن نشرح لها لماذا الختان حرام، مشيراً إلي أن هناك وسطا ثقافيا مخالفا، وآخر رافضاً، وثالثاً، جاهلاً، وجميعهم يحتاج إلي شرح خاص، حتي يدرك أن ما نقوله ليس مخالفا للدين، ولا يتناقض مع ما ورد في الكتب، لأننا علماء ونعرف جيداً الموجود فيها[/size][size=21][font:b4e4=Times New Roman].[/font]
[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]وتابع جمعة[/size][size=21]: [/size][size=21]إن إيقاع الحياة أصبح سريعا، مما يصعب علينا إقناع كل شخص علي حدة، ولكن إذا أرادوا كلمة واضحة من مفتي مصر، فأنا أقول [/size][size=21]«[/size][size=21]إن ختان الإناث حرام[/size][size=21]» . [/size][/font][size=21][font:b4e4=Times New Roman]انتهى كلامه [/font]
و إنّا لله ، و إنّا إليه راجعون ؛ كلمة علّمنا القرآن الكريم أن نقولها عند وقوع المصيبة في الدنيا ، و في الدين بالأولى
و لله الأمر من قبل ، و من بعد [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21].[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=7] [/font]
ج[/size][size=21]و بناءً على ما ادعاه المفتي د [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]جمعة صدر قرار وزاري بحظر ختان الإناث في مصر ، و هو ما نشره الموقع العربي لهيئة الإذاعة البريطانية [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]يوم [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]28/6/2007[/size][/font][size=21]م [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]بعنوان [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]: [/size][/font][size=21]منع ختان الإناث نهائيا في مصر ، و نُشر كذلك على الموقع الخاص بوزارة الصحة و السكان [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]المصرية [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21].[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و هذه الأقوال الشاذة ، و هذا القرار الوزاري مخالفان قطعاً للثابت من الإجماع الشرعي المنعقد ، و المبني على الأحاديث الصحيحة التي لا مطعن فيها ، و التي ذكرنا بعضاً منها آنفا ، و القول بتحريم ما أحلّه الله من ختان الإناث [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]بدلالة ما صَح من أحاديث رسوله صلى الله عليه و سلم ، و بدلالة الإجماع الصريح [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]هو معارضةٌ لله عزّ و جَلّ في أقواله ، و منازعةٌ له في أحكامه ؛ تعالى الله عن ذلك عُلُوّاً كبيرا [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21].
* * *[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و لا وجه [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]في الشرع [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]يبيح حظره ؛ بدعوى حق وليّ الأمر في تقييد المباح ، عند الحاجة [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]– [/size][/font][size=21]كما ادعى الشيخ القرضاوي في بحثه المقدم إلى [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" [/size][/font][size=21]مؤتمر العلماء العالمي نحو حظر انتهاك جسد المرأة [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]" - [/size][/font][size=21]و ذلك لأنه استدلال في غير موضعه ؛ لأن حكم ختان الإناث في الشرع ليس مقتصراً على مُجرّد الإباحة ، بل هو دائرٌ بين الوجوب و السُنيّة ، و ما في معناها ؛ فلا يدخل في القول بجواز التقييد للمباح ؛ لارتفاع حكم ذلك الختان في مرتبته عن مجرد المباح ؛ فلا يدخل الأعلى في موضع تقييد الأدنى [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21]. [/size][/font][size=21]و هو ظاهر [/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21].[/font]
[font:b4e4=Times New Roman][/size][size=21] [/font]
و الله تعالى أعلم
[/size][font:b4e4=Times New Roman][size=21][/font][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان الإجماع في ختان الإناث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب زووم :: قسم المشتركين والاعضاء :: قسم الاقترحات والشكاوى-
انتقل الى: